:تقديم
لم يكن الأمر أكثر سهولة مما نحن عليه الآن عندما يتطرق الأمر إلى سرد قصصنا بكلماتنا الخاصة أو مشاركة الصور والمعلومات التي تشكل حياتنا، أو مناقشة الأمور الأكثر أهمية بالنسبة لنا وتقديم أخبار متكاملة للآخرين في جميع أنحاء العالم
وإذا ما كنا نعمل لحساب مؤسسة إعلامية أو منظمة من المنظمات متعددة الجنسيات أو شركة ناشئة صغيرة الحجم في مجال العلاقات العامة أو نتحدث بالأصالة عن أنفسنا، فإن منصات النشر أصبحت متاحة ويمكن لكل إنسان الدخول إليها
ومع التكنولوجيا تأتى الفرصة لنشر رسائلنا. وأصبح القراء، والمشاهدين، والأصدقاء، والمتابعين، وعملائنا يمتلكون قوة أن يصبحوا حراساً لبوابة الأخبار التي يستهلكونها. “إن الشركات التى تنتج أخبارها بنفسها ورواد الأعمال الذين ينشئون منتدياتهم الإعلامية هي تطورات مكتوب لها أن تبقى.” والجدل المثار بشأن ما يسمى بصحافة الترويج لعلامة تجارية هو ليس اذا ما كان لها مكان ضمن الممارسات الإعلامية ولكن كيفية تحقيق أقصى استفادة منها
ما هى صحافة الترويج لعلامات تجارية؟
الأخبار هي شئ يريد أن يخفيه شخص ما في مكان ما، أما الباقي كله إعلان، لذا سيظل التوتر قائما بين الأخبار والإعلان قائما، وكذلك ما بين الصحافة والإعلام المؤسسي. إن الجدل بين مزايا وعيوب صحافة الترويج لعلامة تجارية يجرى منذ سنوات. ويراه بعض الممارسين التقليديين تهديدا لممارسة الصحافة فيما يراه البعض الآخر توسعا مذهلا فى عالم الإعلام
ولكن ما هي صحافة الترويج لعلامة تجارية؟
صحافة الترويج لعلامة تجارية هي عبارة عن شركة تستثمر في محتوى لتصبح موفراُ للخدمات الإخبارية، وهى أكثر بكثير من مجرد سلسلة من البيانات الصحفية أو ترويج لعملية إطلاق لمنتجات. إنها محاولة جادة لتشارك المعلومات والتعليق على صناعة أو قطاع. والهدف النهائي لها، هو رفع الوعي وتشجيع الولاء لعلامة تجارية ما وهى بذلك لا تختلف عن محاولة المذيع لزيادة عدد مشاهديه أو محاولة صحيفة لزيادة معدلات توزيعها
ولكي تكون ذات مصداقية وتؤسس لثقة القارئ، يجب أن تقوم صحافة الترويج لعلامة تجارية على أفضل القيم الصحفية بأن
تقوم على حقائق-
تكون سريعة ووافية في موضوعاتها-
يتم إنتاج المحتوى الجديد بشكل مستمر وثابت-
تعطى قيمة للقارئ أو المشاهد-
تكون هناك شفافية كاملة بالنسبة لمصدر المحتوى-
فى النهاية فإن صحافة الترويج لعلامة تجارية هي صحافة جيدة
وطبقا لدراسة صادرة عن معهد “كونتنت ماركتينج” فإن 90% من الشركات غير الإعلامية تبتكر محتواها الأصلي بشكل أو نسق مع والأكثر من ذلك فإنها تنتج المحتوى الذي يضمن تفاعل الأفراد
ولخص توم فورميسكى الصحفي السابق بصحيفة “فاينانشيال تايمز” ويعمل مراسلاً حالياً في “سيليكون فالى” رؤيته لصحافة العلامات التجارية في أن كل شركة هي شركة إعلامية لأنه بغض النظر عن المجال الذي تعمل به الشركة فإن عليها تقوم بالنشر فى العديد من القنوات المختلفة وبأنماط متنوعة لتظل مرئية. لأنك إذا لم تكن مرئياً وسط هذا الضجيج الإعلامي فإنك غير موجود
:مكان لصحافة الترويج لعلامات تجارية
لا شك في أن بعض من القطاعات التقليدية من صناعة الإعلام على مستوى العالم في تناقص. وتعنى التكنولوجيا أنه يمكننا أن نستهلك الأخبار والمعلومات حيث نريد وبالشكل الذي نريده وفى الوقت الذي نريده. فلم تعد متعة انتظار التحديث الليلي لنشرات الأخبار في التلفزيون أو تصفح الصحيفة يوميا لاستقاء الأخبار بنفس الشكل الذي كانت عليه من قبل
وإلى جانب الصحافة الشعبية (التي يقوم فيها مواطن ما بالأخبار عن قصة ما) والمحادثات عبر وسائل الإعلام الاجتماعية تلعب صحافة الترويج لعلامة تجارية دورها في خلق هذا الانفجار الإعلامي، ستظل الصحافة التقليدية تلعب دورا محوريا على مدار السنوات القادمة باعتبارها أحد المصادر الموثوقة لخلق يقين كاف حول مدى مصداقية ما جمعناه منذ وقت مضى من على شبكة الانترنت. لذا فإن الوضع ليس كما يراه البعض هم أو نحن
:كيف تستخدم صحافة الترويج للعلامات التجارية بطريقة صحيحة
– كن مستعدا للعب على المدى الطويل: نتائج صحافة الترويج لعلامات تجارية ليست سريعة. غير أن تأثيرها على أعمالك على المدى البعيد ستكون مبهرة حيث أنك ستستقطب ولاء العملاء وستصبح صوتا له وزنه في صناعتك
– استثمر فى الكتاب والصحفيين الماهرين: العمل مع الكتاب من ذوى الخبرة الطويلة فى العمل الصحفي سيوفر لك الوقت وسيزيد من مصداقية خدمتك الإخبارية حيث يدرك الصحفيون ما يجعل المحتوى متكاملا وجوهر القصة الجيدة وكيفية سردها بطريقة صحيحة
– تعرف على جمهورك: عندما تقوم بتطوير المحتوى المكتوب، كن متأكدا من إرسال الملاحظات والإشعارات التي تداعب الجانب الجيد لدى جمهورك بسؤالهم حول ما إذا كانوا يرغبون في معرفة المزيد أو إجراء تجربة استماع للتحقق من الثغرات الموجودة في الحوار الحالي
– انشر محتواك: تأكد من أن المحتوى قابل للنشر، ويمكن الوصول إليه من خلال مختلف القنوات والأجهزة. قم بالترويج لقصصك الإخبارية عبر تويتر وتصميم الرسومات المعلوماتية والبيانية وابدأ في مناقشة على مواقع التواصل الاجتماعي” لينكد ان” و “فيسبوك”
– اعتبرها عملية بحث وتطوير لمنتجاتك: لا تتشبث بالقواعد التقليدية. فصحافة الترويج لعلامة تجارية تتعلق بخلق المحتوى مثلما تتعلق بنشره. واعتبر أن عملية النشر هي البداية وليست النهاية. واستمع وتعلم من رجع الصدى (التغذية المرتدة) واتخذ موقفا استشاريا ولا تحاول أن تتحكم في خط سير المحادثة
– خض غمار المخاطرة: تذكر أن المحتوى إذا ما كان يقر أمرا واضحا أو أن الجميع يوافقون عليه فإنك تخاطر بأن يصبح مجرد ضوضاء في الخلفية. ولا تخاطر أيضا بأن يصبح مثيرا للجدل ولكن يجب أن يكون لديك وجهة نظر ترتبط بعلامتك التجارية. لذا فكلما كانت هناك مناظرة حول علامتك التجارية ستكون الفرص أكبر في أن يتم تذكرها
لا تضل الطريق: وأخيرا وبعد كل العمل المضني الذي بذلته تأكد من أن المحتوى المكتوب يمكن إيجاده عبر محركات البحث، من خلال كلمات رئيسية في العناوين والمحتوى نفسه وتفاعل مع المدونين والمتابعين لخلق نقاش وأن يكون لديك إستراتيجية تواصل وربط ضمن خطتك للعلاقات الإعلامية