اختيار الوسائط الاعلامية المناسبة للمحتوى الرقمي- الجانب الفني والابتكاري

 

يستهدف المقال التالي مساعدة المتخصصين في مجال المحتوى الرقمي على الخروج من الدائرة الضيقة للمحتوى الذي يرتكز على النصوص الاعلامية والصور الرسمية. وعلى الرغم من أنه الاتجاه السائد في الوقت الحالي في معظم مجالات الترويج الا أنه لا يقدم مساحة للتفكر وامعان النظر في المحتوى باعتباره عملاً فنياً

شأنه في ذلك شأن الاختيار الخاطئ للوسائط الرقمية وهو ما لا يوفر عنصر التمايز الذي تسعى اليه مختلف مجالات الأعمال للتأكيد على جودة منتجاتها فتقع في فخ انتاج حملات وقتية سرعان ما ينساها المتلقي. ومن هذا المنطلق كان علينا رصد العناصر الفنية التي ينبغي أن يقوم عليها المحتوى الرقمي وذلك من خلال المزج بين القديم والحديث لخلق صورة ذهنية مختلفة ومسايرة للعصر للمنتجات والخدمات التي تقدمها مختلف المؤسسات ومن أبرزها

 النصوص المكتوبة
تتخذ الكلمة في مجال الاعلام والمحتوى الرقمي أشكالاُ مختلفة

 أخبار
تقارير اعلامية
قصص اخبارية
تحرير المواقع
التدوين
الكتابة الابداعية
الكتابة التقنية
تقارير الرصد والمتابعة الاعلامية
ترجمة التقارير والمسوح

ولكل من هذه الأنماط ما يميزه من حيث Alex-imageالشكل والمضمون، ويسعدني أن أتطرق إلى كل لون منه في مقالات مفصلة كل على حدة

الصور الصورة الجيدة تغنى عن ألف كلمة
الصور ذات الطابع الرسمي: وتبرز هذه الصور في الأحداث الخاصة التي تنظمها المؤسسات مثل المؤتمرات، والندوات، وعقد الصفقات، والحوارات الاعلامية للمسئولين التنفيذيين وغيرها
الصور الابداعية للتأكيد على رؤية معينة في مجالات الأعمال أو على جودة المنتجات وهي وسيلة يتم استخدمها بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي لكن لا يتم توجيهها بالشكل الصحيح لإنتاج الأثر الترويجي المطلوب
الرسوم البيانية المتعلقة بتحليلات احصائية
تصاميم الجرافيك
شعارات العلامات التجارية

الصوت 

المقاطع الصوتية المسجلة لشخص أو عدة أشخاص كما هو الحال في تطبيقات التواصل الاجتماعي “واتس اب” و”فيسبوك” وغيرها

  • الأعمال ذات الصلة بالتسجيلات الاذاعية، المقابلات الاذاعية، الإعلانات وغيرها

الموسيقى
الجانب الموسيقى يمنح المحتوى الرقمي بعد آخر شرط اختيار اللحن المناسب وتوظيفه في السياق المسموح به ليتضافر مع العناصر السابقة. أما بالنسبة إلى ما تقوم به بعض المؤسسات من اقامة حفلات غنائية للترويج لمنتجاتها ظنا منها أن الاعتماد على ألحان شائعة أو مطربين مشهورين هو الحل لاستقطاب المؤيدين لعلاماتها التجارية، لكنه في واقع الأمر محض عبث، كما أنه يخاطر إلى حد كبير بسمعة العلامة التجارية إذا ما فشل تنظيم الفعالية الغنائية. كما أن الربط بين مثل هذه الاحتفاليات والمحتوى السابق سيكون ضرباُ من المستحيل
الفيديو
الفيديو هو الحركة التي تمنح النصوص المصورة والمكتوبة والموسيقى حياة أخري. ويظل استخدامه على نطاق محدود في مجالات الأعمال الا أنه يكون أكثر فائدة فى توثيق المشروعات

One thought on “اختيار الوسائط الاعلامية المناسبة للمحتوى الرقمي- الجانب الفني والابتكاري

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.