تتبع اتجاهات السوق من خلال التقارير الاخبارية لا يعنى أن ما سيتم تصميمه من استراتيجيات وبرامج اعلامية قد يؤدى إلى نجاحها فهناك العديد من العوامل التي ترتبط بتحقيق الانتشار المطلوب للرسائل الاعلامية ومن أبرزها
الضوابط التشريعية والقانونية واللوائح المنظمة للعمل الاعلامي
وباعتباره أساساً لتنظيم العلاقات على مستوى الأفراد والكيانات الموسسية، يظل القانون هو الاطار العام الذى نحتكم إليه جميعاُ لاثبات مفهوم معين يرتبط بحياتنا على المستوى الشخصى أو فيما يتعلق بالأنشطة التجارية أو نشر المعلومات
وليس العمل الاعلامي باستثناء يشذ عن هذه القاعدة بل ينبغى أن يكون أكثر التزاماً لتقديم محتوى مبتكر لا يسئ إلى أشخاص أو مؤسسات من خلال وضع القواعد القانونية المنصوص عليها فى مجال النشر والمواثيق الأخلاقية والقواعد التي ارتضتها الجماعة الاعلامية نصب أعينهم وهم بصدد صياغة الرسائل ونشرها
الضوابط التشريعية والقانونية واللوائح التنظيمية التي تحكم القطاع الذى تعمل به مؤسستك
تقوم جميع دول العالم بوضع القوانين المنظمة لمسيرة العمل في مختلف قطاعاتها لتضمن تحقيق التنمية المستدامة، والحفاظ على حقوق الأفراد والكيانات، لينعكس ذلك على نمو ناتجها الاجمالى القومي من مختلف الأنشطة الاقتصادية
ومن الضرورى للعاملين في مجال الاعلام التعرف على شكل وطبيعة القوانين التي تحكم عمل القطاعات التي يقومون بتغطية أخبارها ورؤية القانون للشكل الحالي للعلاقات بين المنظمات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والشركات على مختلف أحجامها
مناخ الاستثمار السائد في الدولة التى تعمل بها المؤسسة وحجم الاستثمارات التى يتم ضخها في سوق الاعلام
يحدد مناخ الاستثمار السائد في الدولة والقوانين المنظمة له طبيعة العلاقات بين المؤسسة وقطاعها التجاري. هل يتجه السوق نحو الحرية والانفتاح أم أنه يتخذ اجراءات حمائية تقف عائقاً في طريق توسيع نطاق الأنشطة التجارية؟. وكيف تسير حركة تدفق رؤووس الأموال فى القطاع الذى تعمل به المؤسسة ومن هم اللاعبين الرئيسيين الذين يمكن الاعتماد عليهم في اطلاق مبادرات وعقد شراكات جديدة
وينطبق ذلك أيضا على دراسة سوق الاعلام حيث تحدد قوانين الاستثمار في مجال الاعلام واللاعبين الرئيسيين به والتوجهات الاعلامية لكل منهم عدد ونوعية الاصدارات سواء المطبوعة أو السمعبصرية أو الالكترونية ومدى فعالية هذه الوسائل في نشر الرسائل وتوصيلها للجمهور
طبيعة المنافسة في القطاع الذى تعمل به مؤسستك وموقعها من المنافسين والشركاء على حد سواء
وعلى الرغم من الطبيعة المتغيرة للعلاقات فى مختلف القطاعات فإنه من الضرورى أن يدرك المتخصص في مجال الاعلام طبيعة موقع مؤسسته من المؤسسات المنافسة والشركاء وذلك بهدف تحديد مستقبل الشراكات ليس من الناحية الاعلامية فقط وانما على المستوى التجاري أيضاً
وللوصول إلى الشكل الدقيق لهذه العلاقات، على الباحث الاعلامي أن يتبنى نموذجا متقدماُ من الرؤى والدراسات والتحليلات للكشف عن مستقبل العلاقات التجارية وبيان امكانية تحقق الأثر المنشود منها
حجم الميزانيات المرصودة للحملة الاعلامية وطريقة توزيعها بشكل صحيح على مختلف الأنشطة
يسود اعتقاد خاطئ لدى بعض الممارسين في مجال الاعلام، بأن ميزانية الحملة الاعلامية يتم تقديرها على أساس كلى حسب متوسطات ومقاييس تقديرية. غير أن عملية وضع الميزانية بشكل صحيح يقتضى التحديد الدقيق لتكلفة مختلف أنشطة الحملة والقياس الدقيق للعائد على كل الاستثمار فى كل نشاط
مدى تميز الأنشطة الابتكارية التي تتبناها الحملة الاعلامية مع العلم بأن ذلك لا يعنى “اعادة اختراع العجلة” أو التضخيم والمبالغة المفرطة
الحملات الاعلامية المبتكرة بسيطة ولا تتضمن أى تعقيدات لكنها تتبنى شكلا مختلفاً من الممارسات ونماذج العمل. واذا ما كنت تقوم بتصميم حملتك الاعلامية داخل المؤسسة، أو ستعتمد على مؤسسة اعلامية لتنفيذ الحملة (بنظام التعهيد) فعليك أن تدرك أن الرسائل والنماذج المعقدة ستكون سببا في فشلها فشلا ذريعاً
تحقق عنصر المرونة بما يكفل الانتقال السلس وتغيير اتجاه الحملة الاعلامية في الوقت المناسب
المقصود بعنصر المرونة هنا هو القدرة على انتقال استراتيجية الحملة والأفكار المرتبطة بها إلى مستويات متقدمة وامكانية تطويرها، وذلك على اعتبار أن التكرار الممل هو أكثر ما يؤدى إلى تراجع قيمة الحملة في أذهان الجمهور
2 thoughts on “ضوابط ومعايير انتشار الحملات الاعلامية والترويج للمحتوى”