دراسة حالة للتحول الرقمي: جروبو اسر

 

جروبو اسر هي شركة مكسيكية رائدة فى مجال البث الاذاعي وتمتلك أكثر من 60 محطة اذاعية. وخلال رحلتها للتحول الرقمي ركزت الشركة المكسيكية على احداث التحول الرقمي على مستوى نماذج العمل الموجودة، وذلك بالاضافة إلى خلق فرص أعمال جديدة ومبتكرة كما يلى
التمكين الرقمي: قامت جروبو اسر بمراجعة استراتيجية لعمليات البث مع التركيز على دمج العناصر الرقمية. وتضمن ذلك زيادة الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي، والتحليلات لخلق تواصل أفضل مع المستمعين، وتحسين مستوى الاعتراف والولاء لعلامتها التجارية، والدفع ببث المزيد من المحتوى الذى يتم انتاجه بناءا على طلب المستمعين عبر الوسائل التقليدية
التحول على مستوى نماذج العمل: وإلى جانب تقوية عملياتها التقليدية، أدركت جروبو اسر أهمية دمج نماذج عمل رقمية لتحقيق عائدات أكبر. وكجزء من عملية التحول المتواصلة، قامت جروبو اسر بالتعزيز بشكل متوازى لمشروعات الترويج للأحداث الخاصة من خلال المنصات الرقمية، والاعلان الرقمي بالنيابة عن شركائها، والتوسع بعيدا عن نماذج البث الأرضى التقليدية إلى نموذج متكامل من أعمال المحتوى الرقمي

125

واشتملت عملية التحول الرقمي ل”جروبو اسر” على مبادئ التفكير المرن، والتركيز على الوظائف الهادفة، والتصميم من الخارج للداخل، وادارة التغيير

التمكين الرقمي: أطلقت جروبو اسر خارطة طريق مرحلية وعملية للتحول الرقمي من خلال التركيز على التحسينات الرئيسية في العمليات الموجودة لتمويل الاستثمارات في خطة طموحة وأكثر شمولا. ومن خلال تبنى مثل هذه الاستراتيجية، تمكنت جروبو اسر من استعراض عائداتها المبكرة على الاستثمار، والتى مهدت الطريق أمام مبادرات فرعية مما ساعد على خفض مستوى المخاطر المرتبطة بعملية التحول
التركيز على الوظائف الهادفة: لم تكن مجموعة جروبو اسر عملا تجاريا يواجه مشكلات. وعلى مدار 50 عاما من العمليات الناجحة أدركت الشركة الاذاعية أنها تحتاج إلى تبنى الثورة الرقمية لتتصدر هذا السوق، وأن تكون مهمة خلال الخمسين سنة المقبلة، ولذلك فإن مبادراتها تركز على النتائج. وتم تحسين التواصل مع المستهلكين من خلال الارتقاء باستراتيجيات المحتوى الرقمي. وتم استخدام التحليلات في مساعدة شركائها الاعلانيين. وساعد تركيز الشركة الجاد على مجموعة محددة من الأهداف على تسريع عملية اتخاذ القرار والانتقال إلى مبادرات أخري
التصميم من الخارج للداخل: ومع تقييم احتمالات خلق قنوات لعائدات جديدة، وضعت جروبو اسر في عين الاعتبار نموذج عملها، ونماذج عمل شركائها الاعلانيين، والاحتياجات الترفيهية لمستمعيها. وسمحت مثل هذه النظرة البيئية الشاملة لمؤسسة جروبو اسر بالتعرف على الفرص التى يمكن من خلالها خلق قنوات لتحقيق عائدات جديدة مثل الترويج للأحداث الخاصة، والاعلان الرقمي، وابتكار مبادرات الأعمال المرتبطة بذلك
ادارة التغيير: جعلت جروبو اسر التحول الرقمي جزءا من أجندة رئيسها التنفيذي. وطبقاُ لأنطونيو ايبارا الرئيس التنفيذي لجروبو اسر “كشركة تقليدية مملوكة لعائلة واجهت جروبو اسر عدد من التحديات الثقافية والتمويلية”. وكجزء من تعويدها على الاستعداد للتحول الرقمي، قامت جروبو اسر بتقييم ثقافتها المؤسسية لتأهيلها لقبول التغيير والدفع باتجاهه. وساعد ذلك المؤسسة على التعرف على العوامل التي تؤدي إلى النجاح والتعامل معها بشكل استباقي

One thought on “دراسة حالة للتحول الرقمي: جروبو اسر

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.