“الابداع الرقمي.. تقييم القدرات الرقمية لموفرى خدمات التكنولوجيا”

شهد سوق خدمات التكنولوجيا تطورات كبيرة خلال الأعوام الماضية بما جعل تقييم وعقد المقارنات بين موفرى خدمات التكنولوجيا عملية غاية فى التعقيد. ففى الوقت الذى يسعى فيه موفرو الخدمات الجدد إلى دخول الأسواق، يعمل مقدمو خدمات التكنولوجيا الموجودين بالفعل فى الأسواق على توسيع نطاق أعمالهم والاستحواذ على  أنصبة سوقية أكبر.
وذلك بالاضافة إلى التغيرات السياسية والاقتصادية على مستوى المواقع الجغرافية التى تجعل من الصعب تحقق استقرار في عمليات التحليل والتقييم، ورغبة العملاء فى التعرف على القدرات الحقيقية لموفرى الخدمات واختبار امكانياتهم في ترجمة أهداف العملاء إلى نجاح حقيقى.
وتعتبر منظومة “الاداء، والخبرة، والقدرة، والمعرفة” التى تعتمدها مجموعة ايفريست لاستشارات تكنولوجيا المعلومات واحدة من الأساليب التى يمكن الاعتماد عليها في تقييم موفرى خدمات التكنولوجيا الرقمية. تقوم هذه المنظومة على تقييم القدرات الكلية لموفرى الخدمات خلال عملية نقل وتسليم الخدمة، والنجاحات التى حققوها في مختلف أسواق التعهيد سواء فى تعهيد تكنولوجيا المعلومات أو تعهيد نظم الأعمال.
تقوم معايير التقييم التى تتبعها مؤسسة ايفريست وفقا لهذه المنظومة على دراسة حجم العمليات التى تقوم بها الشركات من حيث العائدات وأعداد المواهب التى تم توظيفها من أجل تنفيذ هذه المشروعات، ومنهج العمليات والذى يقوم على تقييم آداء موفر الخدمات من حيث شرائح العملاء ومستوى العمليات والقطاعات الصناعية التى يخدمها، والمواقع الجغرافية التى تمثل أسواقه.
كما يقيس هذا التقييم القدرات المعززة للتحول الرقمي والاستثمارات التى يمكنها أن تقدم نتائج أفضل للعملاء، بالاضافة إلى نطاق السوق حيث يتم تسليم الخدمات، والنماذج التى يعتمد عليها فى تسليم هذه الخدمات وهل هى عالمية وشاملة أم لا.
ويختلف تقييم العناصر المعززة للتحول الرقمي في مجال تعهيد تكنولوجيا المعلومات عنه فى مجال مجال تعهيد نظم الأعمال. ففى تعهيد نظم الأعمال يتم قياس قدرة موفر الخدمات على استخدام تكنولوجيا المعلومات فى خدمات الأعمال رقميا وخاصة فى مجالات تعهيد الموارد البشرية، والتعهيد عمليات التحصيل، والتعهيد المالى والمحاسبي.
أما في مجال تعهيد تكنولوجيا المعلومات يتم قياس قدرة موفر الخدمات من حيث نطاق خبرته واستثماراته التى يعمل من خلالها على تقديم تطبيقات تكنولوجية مبتكرة وخاصة فى مجالات الخدمات المالية والمصرفية، والتأمين، والبورصات وأسواق المال.
ووفقا للمؤسسة البحثية والاستشارية العالمية فإنه من بين المجالات التى برع فى تقديمها موفرو خدمات تكنولوجيا المعلومات الرقمية: استراتيجيات واستشارات التحول الرقمي، وتصميم وهندسة خبرات العملاء، والمحفزات النهائية للتكنولوجيا الرقمية مثل التواصل الاجتماعي، والتقنيات المتنقلة، والتحليللات المتقدمة، والحوسبة السحابية، وانترنت الأشياء، وتكامل الأعمال، والروبوتات، وتقنيات الأمن، وتطوير المنصات، والتسويق الرقمي، وهندسة العمليات رقميا، والعروض الرقمية المصممة لصناعة معينة.
أفضل 5 قطاعات صناعية تم تنفيذ فيها استراتيجيات الخدمات الرقمية كان قطاع الخدمات المالية والبنكية، والصحة وعلوم الحياة، والتجزئة، والتصنيع، والاتصالات و الاعلام والترفيه. وتصدرت قارة امريكا الشمالية قائمة المواقع الجغرافية التى حققت أفضل عائدات نتيجة تنفيذ استراتيجيات التحول الرقمي بنحو أكثر من 25%. تصدرت أكسنتير تصنيف مجموعة ايفريست لهذا العام، ويليها كوجنيزانت، واى بى ام، وتي سي اس، وويبرو، واتش سى ال، وكابجيمنى.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.