تمييز العلامات التجارية للمبتدئين- برناديت جاير

غلاف كتاب- تمييز العلامات التجارية للمبتدئين
المصدر outriders: برناديت جاير خلال إحدى الدورات التدريبية في مجال التسويق والصوة الذهنية

نبذة عن الكتاب

تبدو مسألة “تمييز العلامات التجارية” تحدياُ كبيرة بالنسبة ليس فقط بالنسبة لممارسي العلاقات العامة والتسويق على مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن أيضا بالنسبة لجمهور المستثمرين والجمهور العادي، اذ تمثل التفاصيل المرتبطة بالصورة الذهنية لعلامة تجارية لشركة دليلاً استرشاديا حول طبيعة ما تقدمه من منتجات وخدمات


وفي ظل ما يعانيه العالم من أزمة اقتصادية تتزامن مع جائحة كوفيد19، قدمت الكاتبة والصحفية برناديت جاير من خلال عملها فى هذا المجال لمدة 20 عاماً، بأسلوب رشيق وبطريقة مبسطة وصفاُ لما يعنيه “تمييز العلامة التجارية” والمصطلحات اللازمة لخلق صور ذهنية مميزة تظل عالقة في ذهن الجمهور العادي قبل المتخصصين


تمكنت جاير، عبر صفحات كتابها، من ابتكار نموذجا سهل الاستخدام لتمييز العلامة التجارية وخاصة لمن يفكرون في بدء عملهم الخاص، فهي ترى أن علامتك التجارية تتشكل بناءاً على كل ما تقوم به وتصنعه من تصماميم الجرافيك، وشكل ومحتوى أدواتك التسويقية سواء كانت مطبوعة أو على شبكة الانترنت، بما يؤثر على طريقة تواصلك مع عملائك القدامى، والحاليين، والمحتملين، وكذلك نوعية الأحداث والمناسبات التي ستقوم بدعمها أو المشاركة فيها


واذا كنت تمتلك عملا تجارياً، تطرح برناديت جاير 5 أسئلة تساعدك على تحديد الصور الذهنية وانطباعات عملائك عن شركتك وما تقدمه من سلع وخدمات، وتسمح لك بتطوير الصورة الذهنية المثلى لها مستقبلا. وتشير إلى دور الكتابة الابداعية –بأشكالها المختلفة– في خلق ودعم صورة ذهنية لتمييز علامة تجارية ما، فهما أمران متلازمان


بالطبع، هناك الكثير من المصطلحات المهنية الخاصة التي قد تشكل عائقا خلال عمليات التسويق، لكن جاير لا تجد مشكلة في ذلك اذا ما تم استخدام محركات البحث بشكل صحيح، وتؤكد أن ذلك يسهم في تعزيز العائد على الاستثمار


وهنا هى ترى أن استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق لن يكون أمرا سهلا اذ ان برمجة الالات بالمصطلحات، لن يغني عن وجود العقل البشري الذي يمكنه خلق مصطلحات جديدة، وتعريفات لها توضح الصور الذهنية المرتبطة بها

#كتب #تسويق_رقمي #تمييز_العلامات_التجارية

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.